آخر الاخبار

حزب الإصلاح : اغتيال إسماعيل هنية جريمة بشعة وفعل مدان بكل الأعراف الدبلوماسية والقوانين الدولية نجاة رئيس مجلس القيادة عبدالفتاح البرهان من محاولة اغتيال في أقوى رد وأعمق تعليق توكل كرمان: في أول يوم لتنصب رئيسها الجديد إيران تقدم رأس إسماعيل هنية هدية ثمينة لاسرائيل لماذا أوقفت إيران نظام دفاعاتها الجوية وكيف قطع الصاروخ الذي استهدف هنية مئات الكيلومترات فوق الأراضي الإيرانية دون استهداف ..تفاصيل منظومات الدفاع الإيرانية ؟ حركة حماس تكشف أين ومتى سيدفن جثمان اسماعيل هنية وفد رفيع المستوى يصل الرياض لبحث تسوية يمنية مرتقبة.. تفاصيل بعد اغتيال هنيّة في طهران.. تعرف على أبرز المرشحين لرئاسة حماس وكيف تتم عملية الإختيار؟ أول تعليق لأمريكا على اغتيال هنية وهل كان لها دورا فيه؟ ثلاث مراحل تنتهي بفترة انتقالية.. العليمي يحدد بنود خارطة الطريق التي يحاول الحوثيون تضليلها شاهد آخر ظهور لإسماعيل هنية قبل اغتياله وماذا قال عن القدس؟

تحركات المبعوث الأمريكي على خط الوساطة بين تل أبيب وبيروت؟
بقلم/ كلادس صعب
نشر منذ: 3 ساعات و 7 دقائق
الأربعاء 31 يوليو-تموز 2024 08:19 م
 

عاد عاموس هوكشتاين المبعوث الخاص للرئيس الأميركي جو بايدن إلى الظهور بعد زيارته الأخيرة إلى بيروت في منتصف شهر حزيران حينها نقل تحذيرا جديا للبنان يتمثل بالخيار بين الحل السياسي أو التصعيد الواسع، وعاد إلى واشنطن بعد ما تبين له انتفاء حصول تجاوب من الطرفين الإسرائيلي و”حزب الله” تجاه الخطة التي أعلن عنها الرئيس بايدن في 31/مايو من العام الجاري.

مضى على تلك الزيارة شهر ونصف تسارعت فيها الأحداث داخل قطاع غزة وتطورت معها العمليات العسكرية الإسرائيلية وتوسعت وصولا إلى معبري رفح وكرم أبو سالم وتهجر جزء كبير من فلسطيني رفح باتجاه مواصي دير البلح وخان يونس التي لم تسلم من القصف الإسرائيلي الذي دمر جزءا كبيرا منها مخلفا مئات الضحايا، ونالت النصيرات نصيبه.

أما في لبنان فقد ارتفعت وتيرة العمليات العسكرية الإسرائيلية باتجاه البقاع وما بعد الليطاني لاسيما على صعيد الاغتيالات لعدد من القيادات الميدانية التابعة لـ” حزب الله” الذي بدوره وسع دائرة استهدافاته التي وصلت إلى العمق الإسرائيلي بحيث طالت صواريخها مستوطنات لم تتعرض في وقت سابق لأي قصف وهذا الأمر زاد من حدة القصف الإسرائيلي للجنوب اللبناني بما يتخطى الـ5 كلم داخل الأراضي اللبنانية.

بعد ازدياد وتيرة القصف المتبادل بين إسرائيل و”حزب الله” استتبعت بتهديدات من أعضاء حكومة بنيامين نتنياهو بإحراق لبنان وتدمير مطاره، تصاعدت الاحتمالات حول عزم إسرائيل شن حرب واسعة في العمق اللبناني، ما دفع ببعض الدول الغربية ودول الخليج العربي إلى مناشدة رعاياها الاستعداد لإجلاء قسري من أماكن محددة، وما زاد من حالة القلق التدابير التي اتخذتها العديد من شركات الطيرات لناحية إيقاف رحلاتها من وإلى مطار الشهيد رفيق الحريري خلال اليومين الماضيين بشكل أوحى أن الضربة الإسرائيلية باتت أمرا واقعا وتنتظر ساعة الصفر.

مرت 3 أيام على هذه التهديدات التي كانت تؤكد تصريحات بعض السياسيين اللبنانيين حتمية حصولها إلى أن ظهر الموفد الأميركي هوكشتاين على المسرح المشتعل ليعيد إحياء مساعيه من جديد. تحرك الموفد الأميركي انعكس على المشهد بتأخر العملية الإسرائيلية وفق بعض الأوساط المتابعة التي ترى أن إدارة الرئيس بايدن مازالت تسعى لتحقيق خرق ما يمكنها من استخدامه في الانتخابات الرئاسية لاسيما وأن انسحاب بايدن المتأخر بعد محاولة اغتيال المرشح دونالد ترامب، كان له تأثيرا على تراجع نسب حظوظ الديمقراطيين في مواجهة الأخير.

من المعلوم أن مهمة هوكشتاين السابقة كانت إنجاز الاتفاق البحري، وقد نجح فيها وبات حقل “كاريش” المصدر الأساسي المهم للطاقة بالنسبة لإسرائيل، لكن الاتفاق البري رحل إلى أجل غير مسمى لما يتضمن من تعقيدات. نجاح هوكشتاين جعله موفدا لمعظم المهمات، ولان الأمور على حافة الانفجار أعيد الأخير إلى الساحة بمهمة مختلفة ترتبط بمحاولة وقف التصعيد العسكري كي لا تنزلق الأمور إلى حرب شاملة، وهذا الأمر دفع بكبير المفاوضين وفق موقع “اكسيوس” إلى نشر ما جرى بين هوكشتاين ووزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالات خلال مكالمة هاتفية بينهما ألى أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق بشأن ضربة محتملة للجيش الإسرائيلي على بيروت لأن ذلك قد يؤدي الى خروج الوضع عن السيطرة.

السؤال الذي يطرح هل سيتمكن المبعوث الرئاسي الأميركي من الضغط على إسرائيل لايقاف هذه العملية وإفساح المجال لإعادة التفاوض وما هي الأثمان أو الشروط التي سيفرضها الطرفان لوقف التصعيد، بشكل لا يكون فيها أحد الطرفين خاسرا!!

المصدر :

صوت بيروت إنترناشونال

 
عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
ماجد عبده الشعيبيالنتن في وكر الصهيونية
ماجد عبده الشعيبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
ماجد عبده الشعيبي
صنعاء والبردوني .. وجهاً لوجه
ماجد عبده الشعيبي
كتابات
توكل  كرمانأغبياء الشرعية
توكل كرمان
مشاهدة المزيد