آخر الاخبار

جريمة اغتصاب طفل سجن رداع.. القبائل تحاصر المجمع الحكومي وتجبر المليشيات على الاستسلام خالد مشعل يوجه رسالة لأمريكا ويدعو للعودة إلى “العمليات الفدائية” ايران تهين عبد الملك الحوثي تحت قبة الأمم المتحدة : الحوثيين وافقوا على هدنة في البحر الأحمر الرد الإيراني خلال أيام.. البنتاغون يستدعي جمع الملحقين العسكريين العرب في واشنطن لتطمينهم ويناقش معهم رد طهران المحدود عاجل خمسة عشر محافظة يمنية مهددة بأمطار غزيرة وسيول جارفة خلال الساعات القامة والمركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر يحذر المواطنين رئيس هيئة الأركان من حضرموت يطالب مختلف القوات والقطاعات العسكرية بالاستعداد مباحثات بين وزير الأوقاف والإرشاد ومفتي الديار المصرية في مجالات التعاون المشترك أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بنيت على «سطح مبنى» اللواء سلطان العرادة يشيد بمواقف دولة الكويت حكومة وشعبا وتدخلاتها الإنسانية في شتى المجالات نادي الهلال يتعاقد مع بديل سعود عبدالحميد أول لاعب سعودي يحترف في إيطاليا

روح البساطة والإنسانية في أعماق الجنون
بقلم/ حافظ مراد
نشر منذ: 10 ساعات و 34 دقيقة
الأربعاء 28 أغسطس-آب 2024 03:48 م
 

في وضح النهار وعلى أرصفة الحياة، تظهر لحظات تصور جديد للعالم، تنبض بالحكمة والإيمان وتخبرك بأن السعادة قد تكمن في أبسط الأمور، فهذه صورة لاثنين من مجانين العقل، يعيشان في عالمهما الخاص، متبنيان البساطة والعفوية كأسلوب حياة.

 

عن تلك اللحظات، تساءلت عن الطبيعة الإنسانية وما يجعلنا نتصرف بالطريقة التي نفعل بها، ولماذا يبدو المجنون النائم مرتاحا بينما يحتضنه زميله الآخر؟

هل يكمن السر في بساطة عقولهم المضطربة؟

أم أنها تعبير عن روح الإنسانية الجارفة التي قد تفقدها أحيانًا العقول السليمة؟.

 

من الصعب تحديد السبب بدقة، لكن قد يكون ذلك ناتجًا عن تفاعل معقد لعوامل نفسية واجتماعية، فقد يشير إلى رغبة في الاقتراب من الإنسانية أو البحث عن الراحة، رغم تعقيدات عقولهم.

 

ويمكن تفسير هذا المشهد من عدة زوايا، ولكن يبدو أنها تعكس أبعادا مختلفة للإنسانية والعقل البشري.

 

وقد يكون للبساطة دور في هذه الحالة، حيث يتمتع الأشخاص المصابون بأمراض عقلية ببساطة وعفوية أكبر في تعبيرهم عن مشاعرهم وحاجاتهم الأساسية، مما يجعلهم يبدون راحة ورضا في اللحظات الصعبة دون تعقيدات عقلية.

 

وقد يكون حضن المجنون لزميله تعبيرا عن روح الإنسانية الجارفة التي قد تظهر في أوقات الضعف والحاجة، فالإنسانية الجارفة تتجاوز حدود العقل والتفكير المنطقي، وتظهر في أفعال تعبر عن الرحمة والمحبة حتى في أشد المواقف وأصعب الظروف.

 

وقد يكون هذا السلوك تذكيرا بأهمية الرحمة والتعاطف حتى في ظل العقل السليم، حيث يمكن للمجتمع الاستفادة من دروس البساطة والإنسانية الجارفة التي قد يظهرها الأشخاص المصابون بأمراض عقلية.

 

ان هذا المشهد درسا ودليلا قاطعا بأن السعادة لا تأتي من الترف والثراء المادي، بل من القدرة على تقدير اللحظة الحالية والتواصل ببساطة مع الآخرين، فالمجنونان على الأرض، بدون فراش أو ملابس نظيفة، يبتسمان في نومهما، يبدوان أكثر سعادة من الكثيرين الذين يملكون الكثير في الحياة.

 

ومن الأمثال اليمنية الشهيرة " خذ الفال من المجانين والأطفال .. أي الحكمة " فهذه اللحظات تذكيرا لنا جميعا بأن الجنون قد يكون بوابة للحكمة والسعادة، وأن البساطة والإنسانية تعتبر أحيانا أسلوب حياة أكثر ثراءا وإشراقا من الثراء العالمي والبذخ المادي.

 

باختصار تعكس لنا مشهد الصورة عدة جوانب من الإنسانية، بدءا من بساطة العقول المضطربة إلى روح الإنسانية الجارفة التي تظهر في اللحظات الصعبة، مما يجعلها موضوعا معقدا يتطلب فهما عميقا للطبيعة البشرية.

#حديث_الصورة