آخر الاخبار

ترمب يكشف عن موعد هجوم ايران المحتمل على إسرائيل الرئيس العليمي يتحدث عن معركة عسكرية واقتصادية مع المليشيات :اتخذنا القرار في مجلس القيادة بقناعة تامة هل تكون السعودية وسيطاً بين واشنطن والحوثيين لوقف هجمات السفن؟.. تقرير منحت أبناء مشرفيها أعلى الدرجات..المليشيات تسقط نحو 8 آلاف طالب بغية مقايضتهم بهذا الأمر روسيا تبتعث أكبر مسؤول أمني روسي إلى طهران.. لهذه الأسباب؟ خسائر ضخمة ومهولة تضرب بورصات العالم.. الأسواق العالمية على حافة الهاوية ومؤشر الخوف إلى أعلى مستوياته عاجل: السفير الأمريكي في اليمن يناقش مع السفير أحمد علي القضايا المتعلقة بمستقبل اليمن وجهود احتواء الصراع والتسوية السياسية أحد ألوية الجيش الوطني ينظم مسيرًا عسكريًا لمسافة 20 كم شرق محافظة الجوف - صور مأرب .. وقفة احتجاجية تطالب الحكومة بوقف عبث مليشيا الحوثي بالقضاء وترهيب المختطفين. تقارير استخباراتية إسرائيل تدرس تنفيذ ضربة استباقية ضد إيران في هذه الحالة

أسرار مفتاح الكعبة
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 10 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً
الأربعاء 16 أكتوبر-تشرين الأول 2013 09:37 م

 

للكعبة المشرفة مفتاح واحد يبقى مع شخص واحد يكون مسؤولاً عن فتح و إغلاق الكعبة المشرفة والسماح أو عدم السماح لمن يدخلها.

كما يشرف على تطييب كسوة الكعبة و غسلها و تغييرها سنويا، و يسمّى هذا الشخص بسادن الكعبة.

ليس هناك تاريخ محدد يبين متى أصبح للكعبة باباً، إلا أن تاريخ سدانة الكعبة يعود الى عهد الرسول صلى الله عليه وسلّم حين فتح مكة أخذ مفتاح الكعبة من عثمان بن طلحة الذي كان يقوم بسدانة الكعبة آنذاك، إلا أن الرسول الأمين عندما أنزل الله سبحانه و تعالى الآية الكريمة ((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا)) عهد الى عثمان بن طلحة و ابن عمه شيبة بن عثمان بن أبي طلحة سدانة الكعبة إلى يوم القيامة. و ما زالت السدانة في عهدنا الحالي مع آل شيبة.

مفتاح الكعبة مصنوع من الحديد مضلّع بستة أضلع و طوله 35 سم، و له قفل مصنوع من الحديد أيضاً، يحتوي على عدة نقوش بخط الثلث الرائع مثل "لا إله إلا الله محمد رسول الله" و "نصرٌ من الله و فتحٌ قريب. إنا فتحنا لك فتحاً عظيماً".