أبو عبيدة يلقي خطاب النصر ويعلن: معركة طوفان الأقصى دقت المسمار الأخير بنعش الاحتلال وغيّرت المعادلات قبائل أبين تحذر عيدروس الزبيدي : قادرون على انتزاع حقوقنا والوقوف ضد أي قوة تحاول المساس بأمن واستقرار أبين ست جهات حكومية يمنية تبدا سلسلة إجتماعات مع صندوق النقد الدولي في عمّان ورشة توعوية بمأرب حول مشاكل الكهرباء والتحديات والحلول المقترحة ودور الدعاة والخطباء والسلطه المحلية بعد اتفاق غزة.. هل يصبح اليمن الساحة الأخيرة للصراع الإقليمي؟ مسؤولون يمنيون يشاركون في دورة تدريبية في مجال مكافحة الجرائم الالكترونية بالتعاون مع الأمم المتحدة والسفارة اليمنية بالدوحة تظاهرة حاشدة للمعلمين في مدينة تعز تفاصيل توقيع ''تيليمن'' على اتفاقية مع شركة عالمية في دبي لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الإصطناعية الحوثيون في البيضاء سجل حافل بالإنتهاكات.. تقرير يوثق أكثر من 8 آلاف واقعة انتهاك فعاليات تنصيب ترامب رئيسًا لأمريكا تبدأ يوم الإثنين
في خطبة علي عبدالله صالح الأخيرة تحدث عن الاختلاط ما بين الرجال والنساء في ساحة التغير بجوار جامعة صنعاء وأشار إلى أن هذا محرم شرعا ويجب فصل الجنسين عن بعضهما، وهو حديث لا نضعه إلا ضمن خانتين لا ثالث لهما، الأولى إن هذه حماقة أعتدنا عليها وإساءة _ حسب المفهوم الجمعي _ لن تتوقف إلا بإنزاله من كرسي الحكم،والثانية هي إشعال فتيل بين القوى في المعارضة قد لا ينتبه لها أحد إلا بعد أن تثير ما يكفي من البلبلة الغير ضرورية.
التجمع والتحدث وتبادل الأفكار والنكات بين الجنسين هي أمور شخصية كفلها الدستور اليمني ولم يحدد هذا الدستور نوع الجنس أو فصيلته أو عمره للقيام بمثل هذه الأعمال وهي موجودة _ الاختلاط_ في الأسواق والشوارع والمدارس والجامعات وفي كل مكان نذهب إليه، وسيظل الاختلاط بين الجنسين أمر لا يمكن التفريط به لأنه أحد الحقوق الإنسانية التي يجب أن تمارس دون أن توضع عليها قيود، كما أن الشرع والعقيدة الإسلامية لم تحرم الاختلاط من قريب أو بعيد ولنا في التاريخ المتقدم ما يدل على وجود هذا الاختلاط ما بين الصحابيات والصحابة وتبادلهم الأحاديث والعلم في المسجد وفي أماكن التجمعات الأخرى، لكن الحجر ألتي ألقاها الرئيس في مستنقع هو يعلم أنه آسن قد آتي فعله كالسحر أو كالنار في الهشيم.
فهو هنا أهدى التيار الديني السلفي هدية عميقة لتؤكد أو لتستخدم خطابه كتثبيت فعلي لأحد أهم مبادئهم وهي الفصل التام ما بين الرجال والنساء في كل مناحي الحياة،واستغلال هذا الخطاب الأرعن بان من " يتهم " النساء بالاختلاط هو أساء لهن إلى درجة الخوض في إعراضهن، بينما كان بالإمكان لو كان التيار المدني يمتلك زمام الأمور استخدامه كدلالة على مدنية الثورة ورقيها، لكنه أثبت فعلا بأن هذه الثورة لم تعد كما بدأت، وانه طرأ عليها تحول مخيف قد يحول هذه الثورة إلى كارثة بكل ما تعنيه هذه الكلمة .
المخيف أكثر هو الاعتداء على نشاطات من أمثال السيدة أروى عثمان وهدى العطاس ووداد بدوي بأعقاب البنادق بحجة إختلاطهم بالرجل أثناء مسيرة ضمن مسيرات الثورة اليمنية، وهذا الاعتداء تم بالتنسيق ما بين اللجان الأمنية التي تم تشكليها من قبل حزب الإصلاح وبعض عناصر الفرقة الأولى مدرعة المعروف عن قائدها على محسن الأحمر سلفيته الشديدة، بينما ظل الجميع وإلى فترات متأخرة من الثورة ينادون بجمهورية مدنية لا تفرق على أي أساس ما بين المواطنين.
كلما فتح كاتب أو ناقد فمه ليصحح مسار الثورة أو ليقل رأيه في أمر ما، تقافز في وجه العشرات بأن هذا ليس وقته، بينما يتم خطف الثورة أمام أعيننا ونحن نراعي ما يطلبه منا الآخرون بعدم النقد الحالي لحساسية المرحلة ، في وقت كان الأجدى بالتيار الديني أن يلتزم هو بهذه الحساسية وأن لا يصادر هذه الثورة ويلبسها لبوس ديني متشدد كتلك الأكفان التي رأينها على الأطفال وتقدمهم كأضاحي أو مشاريع " شهداء " لهذه الثورة التي من المفترض بها أنها قامت من اجل الحياة الكريمة لا الموت بذلك الشكل المهين لأدميتنا وآدمية أطفال لا يفقهون تماما ما يحدث لهم الآن !
قبل فوات الأوان، يجب وضع النقط على الحروف، ويجب أن يفهم تنظيم الإصلاح بأن أسلوبه هذا منفر ومقزز أكثر مما يجب احتماله، وأنه عليه أن يحترم رغبات الشباب وتطلعاتهم وأن لا يفرض عليهم رأوه الدينية المتشددة، فهذه ثورة وليس من ضمن أهدافها إقامة دولة تحاكي طالبان في أفغانستان رغم أن كل البوادر توشي لنا بشيء من هذا القبيل .