آخر الاخبار

الكشف عن القيادي الحوثي المسؤول عن تهريب الأسلحة الإيرانية التحركات واللقاءات العسكرية العليا.. هل قررت الشرعية خوض معركة الحسم مع مليشيا الحوثي؟.. تقرير رفقة محمد بن زايد.. شاهد ثاني ظهور لطارق صالح عقب إصابته بحادث مروري في الساحل الغربي حزب الإصلاح يعلق على إشهار التكتل الوطني للمكونات السياسية تونس تحقق نجاحاً كبيراً في تصدير الذهب الأخضر إسرائيل تدك أكثر من 40 ألف وحدة سكنية في جنوب لبنان وتجعلها ركاما وانقاضا عاجل: أمريكا تحبس أنفاسها وتتحصن مع تفاقم التوترات وترامب يعلن واثق من الفوز وايلون ماسك يحذر من هزيمة المرشح الجمهوري واخر انتخابات في تاريخ أمريكا لأول مرة في تاريخها… التعديلات الدستورية الجديدة في قطر وتجربتها الديمقراطية عثمان مجلي يصارح الخارجية البريطانية: الجميع يدفع ثمن منع الشرعية من تحرير ميناء الحديدة بحضور دبلوماسي ومباركة رئاسية .. عدن تشهد ميلاد أكبر تكتل وطني للمكونات السياسية يضع في طليعة أهدافه استعادة الدولة وإقتلاع الإنقلاب وحل القضية الجنوبية

دروس خاطئة فهمتها الشعوب والمعارضات من ثورة تونس
بقلم/ طارق عثمان
نشر منذ: 13 سنة و 9 أشهر و 14 يوماً
الجمعة 21 يناير-كانون الثاني 2011 07:21 م

بالقدر الذي لم يتمكن فيه الرؤساء العرب من استيعاب الدروس المستخلصة من ثورة تونس فإن الشعوب بشكل عام والمعارضات بشكل خاص لم تفهم هذه الدروس أيضا..

فالشعوب التي أهدر بعض أفرادها جالونات البنزين وهم يشعلون أبدانهم بالنار لتندلع الثورة ضد الحكام لم يفهموا أن حكوماتهم لا يعنيها ما يفعلونه وربما أنهم يحدثون أنفسهم بإعطاء حصص مجانية من البنزين لكل مواطن قرر إشعال جسده . لم تفهم هذه الشعوب أن العمل الفردي المتهور هذا لا يمكن أن يصنع ثورة إذا لم يكن :

تحت الرماد وميض نارٍ ***ويوشك أن يكون له ضرامُ .

فيكون هذا الفعل الفردي هو الشرارة التي تشعل النار , و يكون هذا الفعل الفردي هو القطرة التي يفيض بعدها الكأس الذي امتلأ غضبا وثورة .

أما وشعوبهم مازال رمادها يستر الفحم المستكين ، ومازال نصف الكأس مترعا بحب الحاكمين فلن يحرك فعلهم هذا ثورة الجماهير ..

وكم تستغرب من هذا الذي يشعل النار في جسده كيف يرفض أن يشارك في مسيرة أو مظاهرة أو اعتصام خوفا من العواقب .. فيا ليت هؤلاء الذين يجول بخواطرهم أن يشعلوا أجسادهم وهم كُثر أن يشاركوا في الفعاليات السلمية ويُقدموا على أفعال جريئة ومؤثرة في الجماهير ترفع وتيرة الغضب وتؤجج مشاعر الثورة حتى تنضج دون أن يزهقوا أرواحهم أو أرواح غيرهم .

والخطأ الجسيم الذي تقع فيه الفصائل الفاعلة في حركات التململ الجماهيري في اليمن سواء في الحراك الجنوبي أو في الحركة الحوثية هو اعتقادها أن ما هي عليه قد يؤدي إلى ثورة عامة في اليمن شبيهة لما حدث في تونس.

وهذا لعمري خطأ أكثر فداحة من سابقه .

فأيما حركة لا تجمع بين الصغير والكبير ، ابن الريف وابن المدينة ، المثقف والعامي حول مطالب مشتركة ، لا يكتب لها النجاح ..

فالانتفاض على أسس مذهبية أو سياسية أو دينية أو مناطقية لا تكتسب شرعية ثورية لأنها لم تنطلق من مطالب الجماهير كلها دون خلاف .... ( الخبز مطلب ، الحرية مطلب ، الديمقراطية مطلب ) .

فإذا كانت هي المحرك للجماهير فستفضي إلى ثورة أما حقوق الشيعة، حقوق الأقباط ، حقوق المطاوعة حقوق المرأة ، حقوق الجنوب ، حقوق الشمال ، حقوق الحزب الفلاني، فهي قد تعطي للحاكم فرصة لكسب مزيد من الأنصار والمؤيدين وتمد في عمره سنين ، لأنها ليست ثورة ، فهي لا توجه للحاكم فحسب بل هي ضد كل من وقع في خندقه غصبا عنه ، فحراك على أساس شيعي أو سني سيظن الآخر انه ضده ، وحراك على أساس مناطقي سيظن الشمالي أو الجنوبي أو الشرقي أو الغربي أنه ضده ، وحراك على أساس ديني سيظن أتباع الديانة الأخرى أنها تستهدفهم .

أما الخبز أو الحرية فهي مذهب الجميع وحزب الجميع

هي شمال الشمالي وجنوب الجنوبي ..

هي مطلب كل الأفراد وكل الفئات

متعالية على كل الانتماءات الضيقة .

فلو رفع الحوثيون في اليمن مثلا منذ قيام حركتهم شعارات ضد الفساد والبطالة والغلاء والاستبداد ، بعيدا عن أي نفس مذهبي طائفي لربما كان رئيس اليمن الآن ( أو إمامها ) هو بدر الدين الحوثي . دون أن تهدر كل هذه الدماء ، وتجعل كل الأطراف الأخرى تلتف حول الحاكم على الأقل عاطفيا خوفا من سقوطه .

ولو فعل الحراكيون الجنوبيون هذا لربما كان باعوم يسكن القصر الجمهوري .

أما الدرس الخاطئ الذي فهمته المعارضة السياسية وخصوصا اليمنية فهو الضغط للحصول على مطالب سياسية محضة وقد يكون ذلك بتأثير من اللحظة الراهنة المرتبطة بقرب الانتخابات ، لكن الواقع يقول أيضا أن المعارضة اليمنية تجنح دائما الى المطالب السياسية أكثر وهذا يجعل بينها وبين جماهيرها فجوة لا تردم .

فالمشاركة في العملية السياسية والديمقراطية الزائفة الممسوخة تؤدي إلى إحداث تنفيس للغضب الشعبي ليس إلا

و تفريغ شحنات الغضب التي تعتلج في صدور الجماهير . وهي شرعنة لوجود وسلوك الحاكم عبر هذه المشاركة .

ولكنها لا تؤدي إلى التغيير والإصلاح الذي تتطلع اليه الشعوب .

يجب أن تفهم هذه المعارضة أنها لن تستطيع أن تكسب الشارع والسلطة معا .فلتختار أحدهما .

لأن الحاكم قد حسم أمره ، الكرسي ثم الكرسي ولا غيره ، الفساد خيار استراتيجي لا رجعة فيه والحزب هو الممثل الشرعي والوحيد لكل من يسكن على هذه الأرض ، ولن يقبل التخلي عن الكرسي أو عن توريثه ولن يقبل التخلي عن الفساد لأنه يجري في شرايينه ، ولن يقبل التعددية السياسية التي تمنح غير حزبه فرصة إدارة شؤون البلاد بطريقة أفضل ، لأن الحزب هو عصاه الذي يتوكأ عليه وله فيه مآرب أخرى ولن يلقيه أبدا .

أما الجماهير ، فهي تعاني من الفقر ، والبطالة ، والفساد ، والمحسوبية ، والرشوة، وتسلط ذوي النفوذ والغلبة ، وغياب الحريات ..

ومطالبها يجب أن لا تغلف بغلاف سياسي بل يجب أن تبقى متجردة واضحة دون لبس وتريد من يحمل همومها في الشارع وليس في المقرات ، ولا في غرف التفاوض حول العملية الانتخابية ومجرياتها ولا تريد أن تكون ورقة للتلويح بها .