آخر الاخبار

عقب ضربات الحديدة الاستعراضية.. صحفي يمني يحرج واشنطن وتل أبيب وذيل طهران في اليمن بهذا التصريح زعيم المليشيات يحتفي علناً بالعدوان الإسرائيلي على الحديدة الاستخبارات الأميركية تحذر من تورط روسيا في دعم الحوثيين وصحيفة أمريكية تكشف عن تحرك لإعداد قائمة واسعة من الأهداف الحوثية لضربها أردوغان يكشف عن رغبته بفوز ترامب بالرئاسة الأمريكية لهذه الأسباب؟ تحالف اقتصادي يقوده الوليد بن طلال للاستحواذ على أطول برج في العالم بمدينة جدة 17 وكيلا يعترضون على صرف مرتبات وأجور و نفقات كبار قيادات الدولة بالدولار الأمريكي ويكشفون حقيقة كشوفات الإعاشة عاجل.. تسجيل أدنى قيمة على الإطلاق للعملة اليمنية في مناطق الشرعية ''أسعار الصرف الآن'' بماذا رد الحوثيون على هجوم إسرائيل في الحديدة؟ حزب الرشاد اليمني في مأرب يدعو للاصطفاف خلف مجلس القيادة الرئاسي ودعم قرارات البنك المركزي القلق الأممي.. ماذا قال غوتيريش عن الغارات الإسرائيلية على محافظة الحديدة؟

مضادات حيوية خطرة على الكلى
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 11 سنة و شهر و 14 يوماً
الخميس 06 يونيو-حزيران 2013 06:43 م

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من أمريكا وكندا عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن المضادات الحيوية التي تنتمي إلى مجموعة الفلوركينولون “ Fluoroquinolones ”، والتي تشمل عقاقير سيبروفلوكساسين “ ciprofloxacin ” وليفوفلوكساسين “ levofloxacin ” وموكسيفوكساسين “ moxifloxacin ”، وهى أحد أشهر المضادات الحيوية واسعة المجال، وتستخدم غالبا ً فى علاج عدى الجهاز البولى والجهاز التنفسى.

وأشارت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية التى تنتمى إلى مجموعة الفلوركينولون معرضون للإصابة بأمراض الكلى الحادة بمعدل الضعف، لافتة أنها تلك المخاطر مسجلة بالفعل فى النشرات الطبية المرفقة مع العقار، ولكن لا يوجد لها انعكاسات واعتبارات كبيرة بين الأطباء فى المجال العملى، ولا يعيرون لها اهتماماً.

وتابعت الدراسة أن أكثر المضادات الحيوية التي ترفع تلك المخاطر في هذه العائلة: عقار “سيبروفلوكساسين” ويليه عقار “موكسيفلوكساسين”، وكما وجد الباحثون أن الاستخدام المتزامن لتلك العقاقير مع أدوية الضغط التى تنتمي لمجموعة حاصرات الرينين أنجيوتنسين مثل عقار كابوتريل ولوزارتان يرفع فرص الإصابة بمرض الفشل الكلوى بمقدار 4.5 ضعف، وهو ما يعد أمراً خطيرا للغاية.

وأكدت الدراسة على ضرورة أن يدرك الأطباء تلك المخاطر عند وصف تلك المضادات الحيوية، ويوازونها مع الفوائد الطبية التي قد تحدثها.