آخر الاخبار

الاعلان عن مفاوضات مهمة الأحد القادم بين طرفي الصراع في اليمن بمسقط وصحيفة سعودية تؤكد :جاءت نتيجة جهود جبارة سهرت عليها الدبلوماسية السعودية والعمانية وزير الدفاع لا سلام إلا بهزيمة ميليشيا الحوثيوإخضاعها بالقوة لكي تجنح للسلم مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ندوة سياسية طالب بدعم الجيش والمقاومة لاستعادة صنعاء وتؤكد على عدمية الحل السياسي مع الحوثيين استقبال رفيع في بكين لقيادة حزب الإصلاح اليمني بقاعة الشعب الكبري .. ابرز القضايا والملفات شيطان البحر: الكشف عن السلاح السري لأمريكا عبر البحار .. وغوغل تلتقط أول صورة اللجنة الأمنية العليا تضع عيدروس الزبيدي امام تأثيرات الوضع الاقتصاد على الأوضاع العسكرية والأمنية وتطلعه على أنشطة القاعدة وداعش والمليشيات الحوثية بلا قيود : لا يزال التعذيب أداة في منطقة الشرق الأوسط لقمع المعلومات وإعاقة التحقيقات الصحفية وأداة ممنهجة لقمع حرية الصحافة من تايلاند وخلال مؤتمر دولي :توكل كرمان تجدد وقوفها إلى جانب غزة والتحدث بجرأة عن حرب الإبادة التي يرتكبها أسوأ احتلال في تاريخ البشرية البنك المركزي بمحافظة عدن يصدر قرارات صارمة بحق شركات الصرافة ويطيح بتصاريح عدد منها

المعنويات وأثرها في المعركة 7
بقلم/ د شوقي الميموني
نشر منذ: سنة و 9 أشهر و 25 يوماً
الجمعة 02 سبتمبر-أيلول 2022 06:03 م
 

للتذكير هذه السطور عبارة عن سلسلة مقالات أحاول فيها شرح المعنويات وتوضيح الأثر التي تتركه في الجيوش والمجتمعات وصولاً لتحقيق النصر، وهي كذلك مقالات مترابطة كل مقال يكمل الآخر، ذكرنا في المقال السابق أن الأديان والعقائد أهم عامل من عوامل رفع معنويات الجيوش والمجتمعات، وضربنا مثال الأديان بدين الإسلام، ومثال المجتمعات بالمجتمع العربي وكيف استطاع الإسلام نقل العرب من مجتمع متفلت متناحر فوضوي متأخر إلى مجتمع منظم منظبط مطيع، اليوم بأذن الله نستكمل الموضوع.

*كيف رفع الإسلام معنويات المجتمع المسلم؟* *

1-* غرس الإسلام عقيدة الإيمان بالقضاء والقدر في قلب كل مسلم، فالنفس لن تموت الا بأجلها، والمرء لن يغادر الحياة الدنيا إلا إذا حانت ساعته، سواء أكان ذلك في ساحات القتال أم على فراشه.

*2-* أمر الإسلام بالشجاعة والثبات والإقدام قال تعالى:" يا أيها الذين آمنوا، إذا لقيتم فئة فاثبتوا، وقال تعالى: " يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار، ومن يولوهم يومئذ دبره الا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة، فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير "..

*3-* حث الإسلام على الطاعة، والطاعة هي روح الجندية، قال تعالى: " وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا واليك المصير " وقال تعالى: " ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ".

*4-* أمر الاسلام بالصبر، قال تعالى:" ثم جاهدوا وصبروا إن ربك من بعدها لغفور رحيم " وقال تعالى: " اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله "، وقال تعالى: " ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا ".

ذلك بإيجاز شديد بعض ما أمر الإسلام به من وصايا وتعاليم، وهي في الحقيقة تمثل الصفات الخالدة للجندي المتميز في كل مكان وزمان، وهي في نفس الوقت لها أثر في ( المجموع) لأنها تبني جيشا قوياً جسوراً ، وشعبا قويا ثابتا لا يقهر. نستكمل الحديث في هذا الموضوع في سلسلة المقالات القادمة ان شاء الله. في حفظ الله ورعايته.