آخر الاخبار

توكل كرمان: لن ننسى الغدر بالوحدة في حرب 1994 والإخلال بشراكة دولة الوحدة.. والجنوب اليوم غافل عن ثورة أكتوبر ومناضليها وزير الدفاع: قوات الجيش جاهزة للتحرك باتجاه صنعاء .. تصاعد نبرة التهديدات فهل يقترب اليمن من استئناف الحرب الداخلية؟ انهيار هو الأكثر سقوطا في تاريخ الريال اليمني.. تعرف على اسعار الصرف اليوم تحالف الأحزاب يطالب كافة مؤسسات الدولة للعودة إلى أرض الوطن ويشدد على توحيد القوى المناهضة للانقلاب قصف إسرائيلي هو الأعنف والنازحون يحرقون أحياء في خيام النازحين بمستشفى شهداء الأقصى وسط غزة مواجهات حاسمة للمنتخبات العربية في تصفيات مونديال 2026 الكشف عن 3 سيناريوهات لضربة إسرائيل على إيران - قطع رأس الأخطبوط وخامنئي ببنك الأهداف ماذا يعني نشر صواريخ "ثاد" الأمريكية في "إسرائيل"؟.. هذا كل ما نعرفه عن الأمر حزب الله يصدر بيانا بشأن استهداف معسكر تدريب لجيش الاحتلال الإسرائيلي في حيفا تحذيرات من كارثة ستطال 24% من سكان اليمن خلال النصف الثاني من هذا العام

العسل الحضرمي .. شهرة تخشى التزييف
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 11 سنة و 11 شهراً و يومين
الأحد 11 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 12:18 ص

اكتسب العسل الحضرمي شهرة واسعة لجودته العالية وبيئته المثالية و قيمته الغذائية والدوائية التي جعلته في صدارة منافسيه.

ويتنوع العسل الحضرمي بين "البغية ,المرية ,السمرة ,الصال , البيني" حيث يصل سعر الكيلو "البغية" إلى 20000 الف ريال(100 دولار) والبيني والصال 18000 الف ريال، وتتغذى النحلة في موسم عسل البغية الشهير على زبد العلب (السّدر) وشجيرات أخرى كالقرمل ,الخرواع ,الأثل , القتاد ,السمر,الصال، وكلها أشجار تتوفر في مناطق دوعن , يبعث , عمد ,وادي بن علي , ريدة الصّيعر ,وادي العيـن بمحافظة حضرموت.

وحسب متخصصون فان سمعة العسل الحضرمي باتت على المحك بفعل ممارسات الغش التي يلجأ اليها بعض النحالين والمتاجرين الذين يقومون بخلطة بنوع كشميري او تغذية المناحل بالسكّر لزيادة المنتوج او عن طريق تغيير النوع بنحل مستورد من كشمير باكستان الأمر الذي دفع الكثير من النحالة الحريصين على سمعة هذا العسل إلى المناداة بسن ضوابط وتشريعات خاصة بالنحالين وإخضاع المنتوج السنوي للفحص في مختبرات قياس الجودة.

ويأمل النحالون الحفاظ على صيت العسل الحضرمي الذي امتدحه الشعراء وتغنّى به الفنانون فقال فيه في إحدى روائعه الفنية سفير الأغنية الحضرمية "نظرة منك تكفيني يامسكوب في صيني كالماس الثمين ، منك ياعسل دوعن قوت العاشقين.. ياسبحانه الشافي ذي خلا العسـل شــافي دنيا وديـــــن.

*تقرير/ناصر المشجري