آخر الاخبار

توكل كرمان في مؤتمر ميونخ: دول الغرب تحالفت مع الثورات المضادة وباركت الإنقلابات والمؤمرات ضد دول الربيع بهدف تدمير المنطقة. وفاة موظف أممي في سجون الحوثي تُثير تساؤلات حول مصير العشرات عاجل: شركة الربع الخالي تعاود أعمال تأهيل خط العبر الدولي الرابط بين اليمن والسعودية عاجل :المظاهرات الغاضبة تجتاح محافظة عدن والمجلس الانتقالي يغرق شوارع واحياء مدينة عدن بالأطقم المسلحة والمدرعات ويهدد بإعتقال المحتجين عدن : وقفة إحتجاجية للنقابة العامة للنقل والمواصلات رفضًا للقرارات الصادرة بحقها وممارسات استهداف حقوقها عدن : نائب وزير التربية يلتقي المديرة القطرية للمجلس النرويجي لمناقشة سبل التعاون المشترك شرطة مأرب تدشن دوري الشهيد عبدالغني شعلان ورفاقه الأبطال انطلاق بطولة الوفاء لمأرب الرياضية بمشاركة 12فريقا للمحافظات غير المحررة. تقرير من جبهات مأرب.. احباط هجمات ومحاولات تسلل حوثية وقوات الجيش ترد على مصادر النيران وتلحق بالمليشيات خسائر في الأرواح والعتاد عدن: وكيل وزارة المالية يحمل وزارة الخدمة المدنية مسؤولية تأخير صرف مرتبات الموظفين النازحين

حبي للوطن .. تتخمه أعراف القبيلة
بقلم/ فاطمة واصل
نشر منذ: 14 سنة و 11 شهراً و 19 يوماً
السبت 27 فبراير-شباط 2010 11:02 ص
سعدت جدا بتعليقات القراء ما اتفق معي منها وما اختلف حول موضوع القبيلة ومساوئها... وكذا بمقال الأخ محمد جمال الدين الذي أثارته قبليته في الرد علي واستخدام فنونه التعبيرية وقدراته البلاغيه لابراز عنوانه والذي بصراحة ما وجدت فيه ما أرد به عليه سوى أنه أكد وجهة نظري ووجهة نظر غيري التي تربط القبيلة دوما بالغوغائية والعنف من خلال المثال الذي ذكره..... ربما أعتبره طرحه ذكيا من ناحية أنه أراد وضع مثال حي من خلال ذكر اسم الشخص الذي هاجم الأخر والرغبة في اعطاء رقم تلفونه الشخصي وكانه بشكل أو بآخر يريد تكذيب مثالي الذي وضعت .... ولكن الوضع يختلف وبالذات في بلادنا ان اضع اسم الفتاة أو أن اساعد في اعطاء بيانات عنها. يا أخي لم يكن موضوع التحرش الجنسي في الباصات وغيره هو محور الحديث انما كان مثالا توضيحيا لا أكثر عن عنف يمارس ضدي وضد غيري من مستضعفات اليمن.

ثم يليه الأخ الكاتب حسن شمسان و الذي في عنوان مقاله وضع القبيلة في قفص الاتهام وهذا بحق ما أحسن صنعه في كل مقاله الذي لم أرى فيه ايضا ما استطاع فيه تحسين الصورة أو تلميع الإطار. واتهم ما كتبت وكتب غيري بالسطحية وهذه وجهة نظر لكن أن توظف آيات القرآن الكريم لتدعم نظريته فهذا أفقد البنيان توازنه وركل الكرة الى مرمى غيرك...... الشعوب والقبائل كانت سببا ولم تكن مقصدا يسعى اليه. ألايكون أمرا غريبا ان نتفاخر بتعدد القبائل وحظوتها لدي القيادة السياسية وهي فيما بينها تتناحر وتتقاتل ثم نطالب بالدفاع عن وحدة تستديم وكانت تلك مسمار جحا الذي علق عليه الانفصاليين حججهم.

ان كنا ننتمي لقبائل عريقة أو ربما لا هذا ما خطه التاريخ منذ دهور ومنذ ايام بداواتنا وسكنانا للخيام وقبائل العالم الأخر عالم التكنولوجيا والتطور انخرطت قبائلهم بالعمل المدني والدبلوماسي وبداتت بصناعة نهضة ثقافية ساوت بين الأبيض والأسود ولو وجد بعض التمايز، أما نحن وحتى بعد ارتياد الفضاء والسلاح النووي لازلنا نفتخر بالقبيلة و "الأخوة كلاشنكوف" التي ربما لم تضف لاسم اليمن دوليا سوى "يمن متخلفة" ......وسنظل نخطو للوراء ولكن بسرعة تعدو سرعة الضوء اذا ما رأينا أن ما نعيشه حاليا والسلبيات تغلب الايجابيات بالطبع شيء نفتخر به لانني... ولانك..... ولانها.... ولانه...... "قبيلـــــــي عســـر".

وعودا على ذي بدء وفي موطن يؤمن بالاحتشام ويطبق تعاليم الدين الحنيف احتلت اليمن مؤخرا قائمة الدول العربية بالتحرش الجنسي في دراسة قام بها ناشطون من سبعة عشر دولة عربية كان مقرها القاهرة حيث اشارت النسبة الى 90% من النساء في اليمن مقابل 83% لمصر يتعرضن للتحرش. كيف هذا التناقض كيف تتخضرم بقبيلتك وشهامتك وانت تتحرش ببنات بلدك بالهمز واللمز واللمس وغير ذاك كثيرا. هنا انا اتكلم عن القاعدة مبتعدة عن الاستثناء... اتكلم عن الشارع حيث لا شارع في الحقيقة... هناك مقايل ولوكندات تعرض من القنوات ما فحش ومرتادها هو القبيلي البسيط.

ان الصراعات الداخلية الناجمة حاليا كحرب صعدة التي قد تنفجر سابعتها بين غمضة عين وانتباهتها كان التعليم الاساسي هو احد دوافعها القوية وهذا ما تطرقت له عدد من الدراسات الاكاديمية التي قدمت في عدد من الجامعات الامريكية والتي ربطت ما بين مشاركة المجتمع وديمومة التعليم والمشاركة بحد ذاتها شيء لا يمكن انكاره اذا ما وظفت توظيفا صحيحا، وفي هذا السياق المجتمع سياسي لا بد من اعتبار عوامل تساعد على الصراع مثل مدى فهم المجتمع للمشاركة ، مستوى هذة المشاركة والتي هي بكل الاحوال ممكنة، المتحدثون او من يتكلمون باسم المجتمع، التدرجات الطبقية، اصحاب النخبة،وعدد من العلاقات السلطوية المتعددة والتي تثير سؤالا مهما... هل مثل هذه السياسات ترسخ من بقاء الحكومات الحالية؟ وعليه فإن مبدا التغيير والتحويل الى نظام تعليمي مدني سيثير بدوره صراعات قد لا تحمد عقباها.

هذه النخبة التي ذكرت آنفا تعلم اولادها في أرقى المدارس بعيدا عن قبلية التعليم هذا ان لم تبدأه في الخارج كأوروبا وامريكا كحد اقصى ومصر كحد أدنى.

اما ما يتكرر في مجتمع يؤمن بالبداوة التي هي اصلا منبت القبيلي منا الذي ارتاد الأرياف ثم احتل المدن لينقل للمدن غيبوبة الجهل لن يخطو خطاه على طريق التحضر وتغيير ثقافة الفقر وابادة حمى الجهل والمطالبة بدولة وحدوية ذات اسس راسخة اساسها المواساة.........."اقصد التمايز القبلي".

وفي هذه المرحلة الحرجة لليمن ننظر للمستقبل على امل التغيير من باب الدعم الدولي الذي ننتظره بعد مؤتمر لندن والذي سيدعمه مؤتمر الرياض آملين ان يزيت تروس التدهور الاقتصادي والسياسي اذا تم استغلال موارده كاملة كما يجب والحفاظ عليها من رياح المشاريع الوهمية والنثريات التي تصرف لسنين تليها.... أو أن تذهب....... "لشؤون القبائل".

أيها النقاد أشكركم.... أيها القراء أسعد بكم.