آخر الاخبار

وزير الدفاع لا سلام إلا بهزيمة ميليشيا الحوثيوإخضاعها بالقوة لكي تجنح للسلم مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ندوة سياسية طالب بدعم الجيش والمقاومة لاستعادة صنعاء وتؤكد على عدمية الحل السياسي مع الحوثيين استقبال رفيع في بكين لقيادة حزب الإصلاح اليمني بقاعة الشعب الكبري .. ابرز القضايا والملفات شيطان البحر: الكشف عن السلاح السري لأمريكا عبر البحار .. وغوغل تلتقط أول صورة اللجنة الأمنية العليا تضع عيدروس الزبيدي امام تأثيرات الوضع الاقتصاد على الأوضاع العسكرية والأمنية وتطلعه على أنشطة القاعدة وداعش والمليشيات الحوثية بلا قيود : لا يزال التعذيب أداة في منطقة الشرق الأوسط لقمع المعلومات وإعاقة التحقيقات الصحفية وأداة ممنهجة لقمع حرية الصحافة من تايلاند وخلال مؤتمر دولي :توكل كرمان تجدد وقوفها إلى جانب غزة والتحدث بجرأة عن حرب الإبادة التي يرتكبها أسوأ احتلال في تاريخ البشرية البنك المركزي بمحافظة عدن يصدر قرارات صارمة بحق شركات الصرافة ويطيح بتصاريح عدد منها جدول مباريات دور الـ16 في يورو 2024

رسالة اعتذار إلى الحلاج
بقلم/ مسك الجنيد
نشر منذ: 10 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً
الجمعة 28 يونيو-حزيران 2013 03:50 م

قُتل سقراط مسمومًا، كما تعلمون, بعد محاكمته بتهمة الإلحاد وتجاهل الآلهة والطقوس المتبعة في العبادة، والإهانة للأماكن المقدسة, أما الفيلسوفة هيباتيا السكندرية أول امرأة يلمع اسمها كعالمة في الرياضيات والمنطق فقد قتلت أيضًا على يد مجموعة من الغوغاء المسيحيين بعد إدانتها بممارسة السحر والإلحاد والتسبب في اضطرابات دينية, وقد كانت حادثة سقراط في الحضارة الإغريقية القديمة والثانية في مصر الرومانية، هكذا أجبت على محدثي حينما سألني عنهما, فعقّب على كلامي قائلًا: هذه هي الحضارة الاغريقية والرومانية التي يتشدق بها الغرب, التزمت الصمت حيال هذا الاستنتاج ولم أرد عليه؛ لأني لست (الغرب) الذي يتحدث عنه أولًا, ولأني ما زلت مجروحة مما قرأته قبل أيام في الكيفية التي قتل بها أبو منصور الحلاج ثانيا, وحتى اللحظة ليس لديّ أي مبرر يمكن أن يقتل بها إنسان إنسانًا آخر بذلك المستوى العالي من الوحشية والبربرية، فبعد سجن الحلاج وضربه قُطّعت أطرافه الأربعة ثم قتل وجُزَّ رأسه وأحرقت جثته وألقي رمادها في نهر دجلة ونصب رأسه على جسر بغداد, كل هذا لأن الرجل أحب الله على طريقته وعبّر عن هذا الحب بلغته لا بلغة غيره, والتهمة كانت جاهزة وتشبه - تمامًا - تهمة سقراط وهيباتيا نشر الهرطقة والإلحاد والاساءة للآلهة, وكأن الله – تعالى عن ذلك علوّا كبيرًا – يشبه الصنم الذي كانت تدافع عنه هند بنت عتبة, لا حول له ولا قوة وبحاجة في كل زمان ومكان لأن يدافع عنه مجموعة من الغوغاء والجهال.
لا فرق إذًا بين اولئك الوثنيين في أثينا وفي جزيرة العرب وبين المسيحيين في مصر و روما القديمة، وبين من يفترض بهم أن يكونوا "خير أمة أخرجت للناس" فيما يتعلق بتقديس التقليد والتبعية والعقل الجمعي ومصادرة حرية الفكر والتعبير سوى أنهم أتقنوا فنون القتل لمخالفيهم أكثر من غيرهم, حتى صار الذبح على الطريقة الاسلامية ماركة معروفة ورائجة وتتداول أخبارها وسائل الإعلام على مدار الساعة,
ولم يقتصر الأمر على محاكمة المخالفين لنا من الأديان والعقائد الأخرى بل تجاوز الأمر مداه حتى صرنا نتقاتل في إطار المذهب الواحد والبيت الواحد والانسان الواحد, وكأنما هي لعنة مشابهة لتلك اللعنة التي تطارد بني اسرائيل حتى يومنا هذا لتحريفهم الكلم عن مواضعه مع الفارق أننا نمارس كل هذا التناقض والمسخ الفكري والسلوكي في الحين الذي لا يزال القرآن بين ظهرانينا وقراءته في متناول أيدينا.
يقول لنا القرآن: "لا إكراه في الدين"، و"من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"، فنشهر سلاح القتل على شخص أخفق عقله وعجزت روحه عن الوصول لله, ونقدم الاسلام كنظرية بشرية تشتري ولاءاتها بالتكفير والتخويف من الذبح لمن ارتد عنها, ثم نطلب من الآخر أن يصدق أن هذا الدين يحترم العقل ولديه من أسباب القوة الروحية والمعنوية ما تجعله دينا خالدا، وإن كفر به جميع الناس !!
يجب أن نعترف أن تاريخنا أسود في ملف حرية المعتقد وحرية التفكير والتعبير, وأن علماء الحقيقة قد تنحوا جانبا لصالح عوام العوام الذين صاروا يصيغون القيم الإنسانية العليا في الذهنية الاجتماعية والأجيال القادمة، وأننا كي نتمرد على عصابات الجهل والتخلف سندفع ثمنا غاليا قد لايكون بنفس الحجم الذي دفعه الحلاج، ولكنه لن يقل عن فتوى قد تفاجئك ذات صباح أفتى بها أحد عوام العوام بأنك (كافر) !!
أما الحلاج.. فأنا أعتذر لك يا سيدي حتى العظم، فقد كنتُ إلى فترة قريبة أحد الذين شاركوا في قتلك, دون أن أعرفك وأجلس إليك وأسمع منك ومن مريديك، وقبل كل ذلك لم أقرأ لك.
أعتذر لأني كنت يومًا لقمة سائغة لمنهجية "حدثني من أثق بدينه"، فصادرت عقلي لصالح (ثقة) ليس بثقة وصلبتك معهم.
أعتذر نيابة عن نفسي وتطهيرًا لها من زمن اعتبر الشعر والتصوف والعشق الإلهي ثلاث جرائم لا تغتفر بينما كل جريمة من هذه الجرائم كفيلة بأن تحول الإنسان الجسد إلى روح تسبح في ملكوت الله، وكلما وصلتْ إلى معنى أخذتها النشوة للصعود والترقي:
يا نسيم الروح قولي للرشا                    لم يزدني الوِرْدُ إلا عطشا !!