آخر الاخبار

وزير الدفاع لا سلام إلا بهزيمة ميليشيا الحوثيوإخضاعها بالقوة لكي تجنح للسلم مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ندوة سياسية طالب بدعم الجيش والمقاومة لاستعادة صنعاء وتؤكد على عدمية الحل السياسي مع الحوثيين استقبال رفيع في بكين لقيادة حزب الإصلاح اليمني بقاعة الشعب الكبري .. ابرز القضايا والملفات شيطان البحر: الكشف عن السلاح السري لأمريكا عبر البحار .. وغوغل تلتقط أول صورة اللجنة الأمنية العليا تضع عيدروس الزبيدي امام تأثيرات الوضع الاقتصاد على الأوضاع العسكرية والأمنية وتطلعه على أنشطة القاعدة وداعش والمليشيات الحوثية بلا قيود : لا يزال التعذيب أداة في منطقة الشرق الأوسط لقمع المعلومات وإعاقة التحقيقات الصحفية وأداة ممنهجة لقمع حرية الصحافة من تايلاند وخلال مؤتمر دولي :توكل كرمان تجدد وقوفها إلى جانب غزة والتحدث بجرأة عن حرب الإبادة التي يرتكبها أسوأ احتلال في تاريخ البشرية البنك المركزي بمحافظة عدن يصدر قرارات صارمة بحق شركات الصرافة ويطيح بتصاريح عدد منها جدول مباريات دور الـ16 في يورو 2024

العسل الحضرمي .. شهرة تخشى التزييف
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 11 سنة و 7 أشهر و 15 يوماً
الأحد 11 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 12:18 ص

اكتسب العسل الحضرمي شهرة واسعة لجودته العالية وبيئته المثالية و قيمته الغذائية والدوائية التي جعلته في صدارة منافسيه.

ويتنوع العسل الحضرمي بين "البغية ,المرية ,السمرة ,الصال , البيني" حيث يصل سعر الكيلو "البغية" إلى 20000 الف ريال(100 دولار) والبيني والصال 18000 الف ريال، وتتغذى النحلة في موسم عسل البغية الشهير على زبد العلب (السّدر) وشجيرات أخرى كالقرمل ,الخرواع ,الأثل , القتاد ,السمر,الصال، وكلها أشجار تتوفر في مناطق دوعن , يبعث , عمد ,وادي بن علي , ريدة الصّيعر ,وادي العيـن بمحافظة حضرموت.

وحسب متخصصون فان سمعة العسل الحضرمي باتت على المحك بفعل ممارسات الغش التي يلجأ اليها بعض النحالين والمتاجرين الذين يقومون بخلطة بنوع كشميري او تغذية المناحل بالسكّر لزيادة المنتوج او عن طريق تغيير النوع بنحل مستورد من كشمير باكستان الأمر الذي دفع الكثير من النحالة الحريصين على سمعة هذا العسل إلى المناداة بسن ضوابط وتشريعات خاصة بالنحالين وإخضاع المنتوج السنوي للفحص في مختبرات قياس الجودة.

ويأمل النحالون الحفاظ على صيت العسل الحضرمي الذي امتدحه الشعراء وتغنّى به الفنانون فقال فيه في إحدى روائعه الفنية سفير الأغنية الحضرمية "نظرة منك تكفيني يامسكوب في صيني كالماس الثمين ، منك ياعسل دوعن قوت العاشقين.. ياسبحانه الشافي ذي خلا العسـل شــافي دنيا وديـــــن.

*تقرير/ناصر المشجري